إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الاثنين، 9 ديسمبر 2024

حكم تحديد مدة التعزية بثلاثة أيام//لفضيلة الشيخ أ.د. محمد بن سعد الهليل العصيمي -حفظه الله-.

 

حكم تحديد مدة التعزية بثلاثة أيام :

——————-

1 - في الصحيحين مرفوعاً؛ ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث؛ إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا. ) 

أخذ منه استحباب التعزيزة حتى ثلاثة أيام .


وفي الاستدلال به على ذلك نظر : لأن الإحداد غير التعزية في حكمه وصفته فهل يقال أن المرأة يسن تعزيتها في زوجها أربعة أشهر وعشرا.


2 - ولأن المراد بالتعزيزة تسلية المصاب، وهي في الغالب تنتهي أو تخف عليه المصيبة كثيراً بعد ثلاثة أيام .


3 - حديث:( اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم ) وهو يشغلهم غالباً في تلك المدة - ثلاثة أيام ).


4 - ولأن ما لم تحدد مدته في الشرع فالمرجع إلى تحديده إلى العرف، وهو في عرف الناس اليوم إلى ثلاثة أيام .

ولهذا ذهب جمهور العلماء إلى تحديد العزاء بثلاثة أيام .


5 - ومن عزاء بعد ثلاثة أيام فلا حرج ، لعموم الأدلة الدالة على مشروعية الدعاء، والإحسان إلى الخلق بما يخفف عنهم أثر المصيبة .

والقاعدة : ما توفر سببه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله مع توفر السبب وانتفاء المانع ، فتركه هو السنة، وفعله مما تدخله مشروعيته في عموم النصوص أو خصوصها فليس ببدعة، وما لا فهو البدعة.

- كما سبق تقريره في كتاب القواعد الفقهية والأصولية -.


6 - من ظهرت عليه علامات الحزن والأسى بعد ثلاثة أيام من مصيبة الموت لقريبه، فإنه يعزى، لأن المقصود من التعزية هي التسلية للمصاب، والدعوة للميت .

والقاعدة : الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً.

ولهذا ذهب بعض الحنابلة ، وهو وجه عند الشافعية : بعدم تحديد مدة التعزية مطلقاً.

والله أعلم .


كتبه / محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة/ جامعة أم القرى / مكة المكرمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت