إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الاثنين، 9 ديسمبر 2024

حكم لبس الإحرام من أجل الطواف فقط//لفضيلة الشيخ أ.د. محمد بن سعد الهليل العصيمي -حفظه الله-.

 

حكم لبس الإحرام من أجل الطواف فقط:

———————-

الخلاصة : يجوز ، ولا حرج فيه.

————————————-

صورة المسألة : رجل حج وانتهى من الحلق ورمي جمرة العقبة، واحتاج أن يطوف بإحرامه قبل أن يلبس قميصه ، فهل له ذلك ، أو يجوز أن يطوف بإحرامه).

—————-

وذلك للأسباب التالية : -


1 - لحديث ابن عمر - رضي الله عنهما - :( أنَّ رجلاً سألَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم ما يلبَسُ المحرمُ منَ الثِّيابِ ؟ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم : لاَ تلبَسوا القُمُصَ ولاَ العمائمَ ولاَ السَّراويلاتِ ولاَ البرانِسَ ولاَ الخفافَ إلاَّ أحدًا لاَ يجدُ نعلينِ فليَلبسْ خُفَّينِ وليقطعْهُما أسفلَ منَ الْكعبينِ ولاَ تلبَسوا شيئًا مسَّهُ الزَّعفرانُ ولاَ الورْسُ).


فيين النبي صلى الله عليه وسلم الممنوع من اللباس على المحرم في حال الإحرام ، ولم يحرم على غير المحرم مشاركة المحرم في ذلك اللباس لحاجة أو لغير حاجة .


2 - ولأن الإزار والرداء من أنواع اللباس في عهد النبوة ، كما أن القميص ونحوه من أنواع اللباس عند العرب آنذاك ، فيكون الإزار والرداء

من اللباس الجائز من غير حاجة، وعند الحاجة من باب أولى .


3 - ولأن الحاج إذا تحلل التخلل الأول برمي جمرة العقية ، والحلق أو التقصير ، وبقي عليه طواف الإفاضة ، جاز له الطواف بالبيت بالقميص أو الإزار والرداء ( الإحرام ) بالإجماع .


4 - ولأن الأصل هو جواز ذلك ، وتحريم ما أحل الله من غير دليل ، من الإفتراء على الله الكذب ، سواء كان المقصود هو تعبيد المخلوق للمخلوق ، وهذا أعظم ، أو كان ذلك بغير هذا القصد . والله أعلم .


كتبه / محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة/ جامعة أم القرى / مكة المكرمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت