إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الأحد، 16 أغسطس 2020

حكم الأخذ من شعر الوجه // لفضيلة الشيخ د.محمد بن سعد العصيمي - حفظه الله

 


حكم تحديد اللحية: 

حكم الأخذ من شعر الوجه :

حكم إزالة الشعر الذي بين الحاجبين :

حكم حلق العنفقة :
——————————-
إذا ترتب على تحديد اللحية :  الأخذ منها  حتى تصل إلى حد عدم الإعفاء فلا يجوز ، ويحرم الأخذ منها والحالة تلك .
فلا حد لمقدار ما يؤخذ منها ما لم يصل إلى حد عدم الإعفاء في لغة العرب، وإعفاؤها : يكون بتركها حتى تكثر . والمطلق يصح على أقل ما يتناوله اللفظ .

وقيل : ما زاد عن القبضة لا بأس به.

واللحية : الشعر النابت على الذقن وعظمي الوجه الحيين -.على الأصح في لغة العرب وعند الفقهاء، فإن اللحية مأخوذة من اللحيين، فكل ما نبت عليهما فهو لحية.
والقاعدة : أن تفسير الشيء من المشتق من مادته أولى من تفسير الشيء بما لا يتعلق بمادته، ولهذا ما نبت على الوجه في غير اللحيين لا يسمى لحية، والعنفقة لا تسمى لحية لأنها نابته على غير اللحيين.

فاللحية عند  جمهور علماء اللغة والفقه هي شعر الخدين والذقن، قال ابن منظور في لسان العرب: "اللحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدين والذقن"

والقاعدة : المصطلح الشرعي، هو المصطلح اللغوي ما لم يصرف بدليل أو قرينة .
.
وأما الأخذ من غير شعر الوجه، كالشعر النابت على الرقبة لا بأس به.
لحديث( حفوا الشوارب وأعفوا اللحى ).

والقاعدة : المأمور به لا يكون ممتثلاً إلا بفعل جمعيه، والمحظور لا يكون ممتثلاً إلا بترك جميعه)، وهذا إذا كان اللفظ عاماً، وأما إذا كان مطلقاً، - كالأمر-، فإن القاعدة فيه : أن المطلق يصح على أقل ما يتناوله اللفظ .- كما سبق في القواعد-، ، أما الإعفاء فحقيقته لفظ مطلق ، يصدق عليه إذا ترك اللحية حتى تكثر، فإذا أخذ ما زاد على القبضة لا يقال: إن هذا لم يعفِ لحيته .    ولم يثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لا قولاً ولا فعلاً أنه أخذ من لحيته، فتكون السنة عدم التعرض للحية مطلقاً، ولو كان فوق القبضة.

علماً: بأن جمهور العلماء يرون تحريم نتف سائر شعر الوجه مطلقاً.
وذلك بناء على اختلافهم في معنى النمص ،  حيث ذهبوا  إلى أن النمص هو إزالة شعر  الوجه مطلقاً ولا يختص ذلك بالحاجبين ، 

وذهب آخرون إلى أن النمص هو إزالة شعر الحاجبين خاصة ، وهو الأقرب ، لأن  النمص هو الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة .
وهذا إنما يكون في شعر الحاجبين، وبناء عليه، فإن الشعر النابت بين الحاجبين ، تجوز إزالته ، لأنه ليس من الحاجبين .

وهل تخفيف شعر الحاجبين أو قصهما دون نتفهما يكون من النمص، يحتمل ، فمن نظر إلى اللفظ، فإن النمص يكون بالنتف، ومن نظر إلى المعنى : نزل حلقهما منزلة نتفهما، لما فيه من الإزالة .
والقاعدة : إذا تعارض اللفظ والمعنى أيهما يقدم ، يقدم المعنى إذا ظهر، وإن لم يظهر فإتباع اللفظ أولى - كما تقدم في القواعد -
والمعنى هنا ظاهر .

وأما العنفقة : الشعيرات النابتة  تحت الشفه السفلى فليست من  اللحية على الأصح - كما سبق -.
والله تعالى أعلم .

كتبه / محمد بن سعد الهليل العصيمي / كلية الشريعة / جامعة أم القرى / مكة المكرمة


هناك تعليق واحد:

  1. مرحبا جميعا،
    اسمي السيد روجار سيم. اعيش في عمان وانا رجل سعيد اليوم؟ وقلت لنفسي إن أي مقرض ينقذني وعائلتي من وضعنا السيئ ، سأحيل أي شخص يبحث عن قرض له ، لقد أعطى السعادة لي ولعائلتي ، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 300 ألف دولار لأبدأ حياتي كلها لأنني أب أعزب ولدي طفلين ، قابلت هذا المقرض الصادق الذي يخشى الله من الرجل الذي ساعدني في الحصول على قرض بقيمة 300000.00 دولار ، فهو رجل يخشى الله ، إذا كنت بحاجة إلى قرض وأنت سوف يسدد القرض ، يرجى الاتصال به وأخبره أن (السيد ، Rugare Sim) يحيلك إليه. تواصل مع السيد محمد كرين عبر البريد الإلكتروني: (arabloanfirmserves@gmail.com)


    استمارة معلومات طلب القرض
    الاسم الأول......
    الاسم الأوسط.....
    2) الجنس: .........
    3) مبلغ القرض المطلوب: .........
    4) مدة القرض: .........
    5) الدولة: .........
    6) عنوان المنزل: .........
    7) رقم الجوال: .........
    8) عنوان البريد الإلكتروني ..........
    9) الدخل الشهري: .....................
    10) المهنة: ...........................
    11) ما هو الموقع الذي اتصلت به هنا عنا .....................
    شكرا مع اطيب التحيات.
    Email arabloanfirmserves@gmail.com

    ردحذف

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت