بسم الله الرحمن
الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن
والاه...وبعد:
فهذا ملف حوى عدداً من المسائل المهمة المتعلقة بالحج والأضاحي، وقد كتبها
فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن سعد الهليل العصيمي -حفظه الله- الأستاذ المشارك بكلية
الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
غفر الله لكاتبها ولجامعها ولقارئها ولوالديهم ووالدي والديهم وللمؤمنين
والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
م |
عنوان
المسألة |
الرابط |
1 |
حكم أكل جميع الأضحية |
|
2 |
حكم الجمع بين نية الأضحية والعقيقة في
آن واحد |
|
3 |
المعتبر في ابتداء وقت الأضحية |
|
4 |
حكم تعين الأضحية بالشراء |
|
5 |
الأفضل في الأضحية |
|
6 |
حكم التضحية بملكة الجمال من بهيمة الأنعام |
|
7 |
هل تتعين الأضحية بالتعيين |
|
8 |
حكم ذبح هدي التمتع والقران قبل يوم النحر |
|
9 |
حكم الأخذ من الشعر والأظفار لمن أراد
أن يضحي |
|
10 |
حكم ذبح الجذع من الضأن في الأضحية والعقيقة
والهدي |
|
11 |
قاعدة : كل من أحرم ودخل في نسك الحج،
ولم يمكنه الاستمرار في حجه إلا بمشقة فادحة. |
|
12 |
دم المتمتع والقارن دم نسك محض ( دم شكران)
أم دمّ جبران |
|
13 |
حكم تداخل صيام رمضان مع صيام تسع من
ذي الحجة نفلاً |
|
14 |
حكم التعجل من منى بمجرد نية التعجل |
|
15 |
حكم الإحرام للحج قبل المواقيت الزمانية
( شوال وذو القعدة وذو الحجة). |
|
16 |
حكم المبيت بالمزدلفة وقدره |
|
17 |
حكم جمع رمي يوم النحر مع غيره من
أيام التشريق |
|
18 |
حكم جمع الرمي لأهل الأعذار مع
الإخلال بالترتيب |
|
19 |
حكم تأخير وتقديم الجمع في رمي
الجمار |
|
20 |
من توفي في حادث سيارة وهو متوجه إلى
مكة للحج |
|
21 |
حكم من حجز طائرته في اليوم الثالث عشر
بناء على الحساب الفلكي |
|
22 |
حكم حلق الرأس للقارن إذا ساق الهدي قبل
أن ينحر هديه - في يوم النحر |
|
23 |
الصوم بدلاً عن هدي ترك الواجب |
|
24 |
حكم ذبح هدي التمتع والقِران في غير الحرم |
|
25 |
الفرق بين ترك واجب من واجبات الحج وبين
فعل محظور من محظورات الإحرام |
|
26 |
حكم إقلاع الحاج بالطائرة في اليوم الحادي
عشرمن ذي الحجة متعجلاً |
|
27 |
هل تعتبر جدة ميقاتا للحجاج والمعتمرين |
|
28 |
من وقف بعرفة ثم مات هل تجزئه عن حجة
الإسلام |
|
29 |
حكم المكي إذا أحرم من غير بيته الذي
أنشأ فيه الحج |
|
30 |
حكم جماع المحرم للحج قبل التحلل الأول،
وبعد الوقوف بعرفة |
|
31 |
حكم المتمتع الذي انتهى من عمرته ثم سافر
ومر على الميقات في رجوعه |
|
32 |
قاعدة : كل من أحرم ودخل في نسك الحج،
ولم يمكنه الاستمرار في حجه إلا بمشقة فادحة |
|
33 |
البدل عن هدي الفوات |
|
34 |
الصوم بدلاً عن الهدي الواجب لإفساد الحج |
|
35 |
فرق بين نية الدخول في النسك والإهلال
بالنسك |
|
36 |
حكم منع الزوجة من الحج أو العمرة بعد
شروعها فيهما |
|
37 |
حكم الجماع في العمرة |
|
38 |
حكم التوكيل والإنابة في طواف
الإفاضة |
|
39 |
دم الحيض متى تعتبر به المرأة المحرمة
محصرة |
|
40 |
حكم طواف الوداع لأهل جدة ومكة والطائف |
|
41 |
حكم توزيع لحوم الهدي خارج الحرم |
|
42 |
يجب على الحاج من حاضري المسجد الحرام
إذا باشر حجه سفراً أن يطوف طواف وداع |
|
43 |
مسائل الحج |
|
44 |
الفرق بين المفرد والقارن |
|
45 |
فرق بين الأكل من هدي الفدية، والأكل
من هدي ترك الواجب |
|
46 |
حكم حلق الرأس للقارن إذا ساق الهدي قبل
أن ينحر هديه - في يوم النحر |
|
47 |
حكم الدعاء في يوم عرفة لغير الحاج/حكم
الجلوس في المسجد لغير الحاج في عشية عرفة والدعاء فيها/حكم فضل العبادة في يوم
عرفة لغير الحاج/حكم الحث على المرابطة في المساجد للدعاء عبر رسائل الواتس
ونحوه. |
|
48 |
حكم الحجر الأسود الافتراضي/حكم
مبادرة لمس الحجر الأسود في التقنية الافتراضية
|
|
49 |
حكم بناء الحجر
الأسود ، أو الركن اليماني ونحتهما، والتمسح بهما في البيوت. |
|
50 |
حكم
تحديد عمر الأضحية باليوم والدقيقة. |
|
51 |
حكم إخراج شيء من حجر الحرم أو ترابه
إلى الحل. |
|
52 |
حكم الجلوس في المساجد عشية عرفة لغير
الحاج ، وملازمة المرأة مصلاها للدعاء والتضرع. |
|
53 |
حكم من أحصر عن الحج ولم يحصر عن العمرة،
مع كونه أحرم بالحج |
|
54 |
حكم التعجل من منى بمجرد نية التعجل/حكم
من غربت عليه الشمس وهو بمنى ثم تعجل. |
|
55 |
حكم تجاوز الميقات ناوياً للعمرة ، ولم
يحرم إلا بعد الرجوع إليه/حكم من تجاوز الميقات بغير إحرام بنية العود إليه. |
|
56 |
القواعد والضوابط في باب الأضحية والعقيقة،
والإيمان والنذور من بلوغ المرام. |
|
57 |
حكم الجهر بالقراءة في ركعتي الطواف/حكم
قراءة سورتي الإخلاص والكافرون في ركعتي الطواف. |
|
58 |
حكم السعي لغير الحاج والمعتمر. |
|
59 |
حكم الطواف أثناء خطبة الجمعة/حكم قطع
الخطبة للطواف، وقطع الطواف للخطبة/حكم قطع السعي لخطبة الجمعة. |
|
60 |
حكم من حجز في تطبيق اعتمرنا ثم تبين
أنه وهم في موعده وقد فات، فهل يكون محصراً ؟ |
ولتحميل هذا الملف بصيغة (pdf)
يرجى (الضغط
هنا).
وللمزيد من الفروع الفقهية والقواعد التأصيلية يرجى الدخول على رابط
موقع فضيلة الشيخ عبر العنوان التالي:
درر فضيلة الشيخ د. محمد بن سعد
العصيمي -حفظه الله-.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق