إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الأحد، 27 سبتمبر 2020

الجمع بين عصمة النبي صلى الله عليه وسلم من الناس ، وبين ما أصابه منهم من الضرر والأذى // لفضيلة الشيخ د.محمد بن سعد العصيمي - حفظه الله

 


الجمع بين عصمة النبي صلى الله عليه وسلم من الناس ، وبين ما أصابه منهم من الضرر والأذى .

———-

قال تعالى لنبيه : (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ )


وكسرت رباعيته وشج أنفه ، هل ينافي عصمة الله له من الناس.


وأيضاً : ثبت أن لبيد بن الأعصم سحر النبي صلى الله عليه وسلم  ،  فهل كونه سحر  يشكل عليه ما جاء في قوله تعالى عن المشركين ( وقال الظالمون  إن تتبعون  إلا رجلاً مسحورا). بحيث ينافي عصمته .

———-

والجواب من أوجه:


١ - أن الله تعالى :( والله يعصمك من الناس ) نزلت بعد معركة أحد  الذي فيه كسرت رباعيته صلى الله عليه وسلم وشج وجهه.

ويشكل عليه : أن النبي صلى الله عليه وسلم سمته اليهودية في كتف الشاة التي اكل منها.


٢ - أن العصمة : التمكين في الأرض والغلبة على الأعداء، ورد كيد الأعداء .


٣ - أن العصمة متعلقة ببلاغ النبي صلى الله عليه وسلم للوحي، ولا يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يتضرر من الناس.


٤ - أن المراد بالعصمة في حال بلاغة فلا يتمكن منه أحد  يمنعه في حال بلاغ رسالة ربه أو يضره .


٥ - أن المراد بالعصمة من الأمور التي تقضي عليه قبل بلاغ الوحي، كالقتل ونحوه .


٦ -  أن سحر النبي صلى الله عليه وسلم  عارض، وليس أصليا، ولهذا لم  يلمزه به المشركون.


٧ - سحر النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤثر عليه في الوحي بالإجماع.


٨ -  السحر الذي وقع على النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن مؤثراً على عقليته أو فعله، وإنما يخيل إليه فعل الشيء الذي لم يفعله.


٩ -  قال صلى الله عليه وسلم :( أشد الناس ابتلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل) وقد وجد النبي صلى الله عليه وسلم ألم سم الكتف من الشاة  عند موته، قال العلماء : ليجمع الله تعالى له مع أجر النبوة وأجر الشهادة.

والله تعالى أعلم .


كتبه / د. محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة/ جامعة أم القرى / مكة المكرمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت