إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الأربعاء، 10 مايو 2017

حكم قطع الصيام بمجرد نية الإفطار//لفضيلة الشيخ د.محمد بن سعد العصيمي - حفظه الله


حكم قطع الصيام بمجرد نية الإفطار :

إذا نوى  الإنسان  قطع صيامه بنية جازمة ، بحيث لا يمنعه عن الفطر إلا العجز، صار في حكم من لم ينوِ ، فإذا كان في الصيام الواجب انقطع  بالنية الجازمة ، وإذا كان الصيام تطوعاً ثم عاد ونواه قبل فطره  جاز .- كمن نوى صوم التطوع من وسط النهار قبل أن يفطر - .

وأما إذا كانت هناك إرادة لقطع الصيام مع تمكنه  من فعل ما يُفطره  ولم يفعل ، فإن صيامه لا ينقطع، لأنها إرادة غير جازمة ، فتكون داخلة في الهم الذي وقع العفو عنه، الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعلم أو تتكلم ).

وذلك لأن الإرادة الجازمة تنزل منزلة الفعل في المأمورات والمحظورات ، قال صلى الله عليه وسلم ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قالوا : يا رسول الله هذا في القاتل ، فما بال المقتول ، قال ( إنه كان حريصاً على قتل صاحبه ).
ولما روى الشيخان  أن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك  قال ( إن بالمدينة رجالاً ما سرتم  مسيراً ، ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم ) قالوا : وهم في المدينة ؟ قال :( وهم بالمدينة حبسهم العذر ).

وأما الإرادة غير الجازمة : وهي ترجيح قصد الفعل  في المأمورات تنزل منزلة الفعل ، للحديث القدسي ( إذا هم عبدي بحسنة كتبتها له حسنة واحدة ، فإذا عملها كتبتها له عشر حسنات ، وإذا هم عبدي بسئية فلم يعملها كتبتها له حسنة واحدة - هذا إذا تركها لله ، وأما مجرد الترك لا تكتب عليه شيئاً - فإذا عملها كتبتها عليه سيئة واحدة ).

وترجيح قصد الفعل في المحظورات لا ينزّل منزلة الفعل - وهو الإرادة غير الجازمة في المحظورات. -  ما لم تتجاوز الصدر.
 لما رواه الترمذي وأحمد وصححه الألباني في الترغيب   مرفوعاً :  ( إنما الدنيا لأربعة : رجل آتاه الله علماً ومالاً فهو يعمل فيه بطاعة الله ، فقال : رجل  لولا أن لي مثل فلان  لعملت بعمله، فقال صلى الله عليه وسلم : فهما في الأجر سواء ... ).
وهذا تكلم  وتجاوز ما في الصدر من عمل أو كلام، وأما إذا كان هم خطرات  - وهي آلنية غير الجازمة - ولم يجاوز الصد ، فلا يؤاخذ به .
لقوله صلى الله علية وسلم  ( إن الله تجاوز لأمتي  عمّا حدثت به أنفسها ، ما لم تعمل أو تتكلم ). وبهذا تجتمع الأدلة، والله تعالى أعلم .
- وقد تقدم تقرير هذه القاعدة وتوضيحها -.
كتبه / محمد بن سعد العصيمي / كلية الشريعة/ جامعة أم القرى / مكة المكرمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت