إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الجمعة، 13 أبريل 2018

حكم صلاة النافلة على السيارة في غير السفر/لفضيلة الشيخ د.محمد بن سعد العصيمي - حفظه الله


حكم صلاة النافلة على السيارة  في غير السفر:

في الصحيحين من حديث عامر بن ربيعة رضي الله عنه ،قال ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث توجهت به )
وزاد البخاري ( يؤميء برأسه ولم يكن يصنعه في المكتوبة ).
ففيه دليل على جواز صلاة النافلة على الراحلة حيث توجهة به، وإن لم يستقبل القبلة عند تكبيرة الإحرام، وإن لم يكن مسافراً.

@ ورواية أبي داود من حديث أنس رضي الله عنه : وكان إذا سافر فأراد أن يتطوع استقبل بناقته القبلة ، فكبر ثم صلى حيث كان وجه ركابه )  في سندها : ربعي بن عبدالله بن الجارود، وجده، وهما صدوقان .
والقاعدة الحديثية  : أن من كان في مرتبة صدوق ، إذا تفرد بالحديث ، فإن حديثه يعتبر شاذاً. وعلى فرض صحتها، فقد حسنها المنذري والنووي، وقال ابن حجر ( وإسناده حسن ).
فلا تدل على تخصيص رواية الصحيحين، وإنما تدل على أن الأفضل لمن أراد أن يشرع في النافلة على الراحلة أن يستقبل القبلة ، 
والقاعدة : أحد أفراد العام لا يخصص به إذا كان موافقاً له في الحكم .
وتدل على  مشروعية هذا الفعل في السفر، ولا تدل على عدم مشروعية صلاة النافلة على الراحلة في غير السفر.
ورواية الصحيحين مطلقة ، وحذف المتعلق مشعر بالعموم .

@ في حديث جابر قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة فجيئته وهو يصلي على راحلته نحو المشرق والسجود أخفض من الركوع ).أخرجه أحمد والترمذي وأبو داود، وصححه الترمذي والبغوي .
والفرع يحكي الأصل فإذا وجب في الأصل خفض السجود أكثر من الركوع، ففي الفرع كذلك، يجب أن يكون السجود أخفض من الركوع حسب الاستطاعة ، وذلك لأن  البدل لهزحكم المبدل منه في الحكم والصفة إلا ما دلّ الدليل على استثناه .

@ أما الفريضة فلا تصلى على الراحلة إذا لم يكن مستطيعاً للقيام والركوع والسجود واستقبال القبلة وسائر الشروط والأركان .
لأن ما توفر سببه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله مع وجود المقتضي وانتفاء المانع، فتركه سنة وفعله بدعة .
ولا يمكن يقاس الفريضة على النافلة .
لأن الأعلى لا يقاس على الأدنى ، إلا إذا كان ذكر الأدنى من باب التنبيه على الأعلى .
والفريضة  أعلى رتبة من النافلة فلا تقاس عليها. ولهذا نبه الصحابي على ذلك ، وقال ( ولم يكن يصنعه في المكتوبة ).

كتبه / أبو نجم / محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة / جامعة أم القرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت