إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الأربعاء، 22 يوليو 2020

هل من مات من الجن مسلماً يدخل الجنة //لفضيلة الشيخ د.محمد بن سعد العصيمي - حفظه الله



هل من مات من الجن مسلماً يدخل الجنة :

هل سيدخل الجن في نفس الجنة التي سيدخلها الناس :
————-

١ - قال تعالى : ( فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ).
حيث ذكر الله تعالى عن الحور العين في جنات النعيم أنهن لم يمسهن قبل أزواجهن إنس ولا جان، مما يدل على أن من الجن من يدخل الجنة .

٢ - وقال تعالى عن الجن :( وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشداً، وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً).
حيث أخبر جل وعلا أن من الجن من أسلم وطلب طريق النجاة وتوخوه، ومنهم من جار عن الإسلام والطريق المستقيم، فاستحقوا النار ، فإذا كان الجائرون عن الإسلام الكافرون به في النار، فالمسلمون الذي تحروا طريق السلامة والإسلام في الجنة .

٣ - قال تعالى عن الجن :( وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قدداً).
والصالحون الذين يموتون على الصلاح والإسلام من الأبرار الذين يجعلهم الله في النعيم ، قال تعالى : ( إن الأبرار لفي نعيم ، وإن الفجار لفي جحيم ).( {وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ}
وقال تعالى :( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا )

٤ - وقال النبي صلى الله عليه وسلم (..ثم يؤتى بالموت بين الجنة والنار ، فيقال : يا أهل الجنة خلود ولا موت ، ويا أهل النار خلود ولا موت ) وظاهر هذا الحديث : أن الجنة واحد لمن مات على التوحيد من الجن والإنس، وكذا النار واحدة لأهلها من الجن والإنس، ففي حديث عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها)
مما يدل على أن النار واحدة  للجن والأنس .

ولهذا ذهب جماهير أهل العلم إلى أن الجن من استحق الجنة منهم يدخلها ، والجنة لمن مات صالحاً من الجن والإنس، خلافاً لمن قال : أنهم يكونون تراباً وثوابهم النجاة من النار .
وظواهر النصوص أنهم كغيرهم  حسب درجات كل واحد منهم في الجنة ، خلافاً لمن قال :أنهم في ربض الجنة أو أنهم لا يأكلون ولا يشربون فيها . وكل قول يخالف عموم الأدلة يحتاج إلى دليل صحيح يخصصها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :( "وكافرهم معذب في الآخرة باتفاق العلماء، وأما مؤمنهم فجمهور العلماء على أنه في الجنة، وقد روي: أنهم يكونون في ربض الجنة . 
والله تعالى أعلم .

كتبه / د . محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة / جامعة أم القرى / مكة المكرمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت