إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

السبت، 21 مايو 2022

القواعد والضوابط في باب الأضحية والعقيقة، والإيمان والنذور من بلوغ المرام // لفضيلة الشيخ د. محمد بن سعد الهليل العصيمي -حفظه الله-.

 
القواعد والضوابط في باب الأضحية والعقيقة، والإيمان والنذور من بلوغ المرام :


درس الاثنين ٨/٤ 

حديث البراء بن عازب رضي الله عنه مرفوعاً:( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ: ماذا يُتَّقى مِن الضَّحايا؟ فقال: أربعٌ: -وقال البَراءُ: ويَدي أقصرُ مِن يدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- العَرجاءُ البَيِّنُ ظَلَعُها، والعَوراءُ البَيِّنُ عَوَرُها، والمَريضةُ البَيِّنُ مَرضُها، والعَجفاءُ التي لا تُنقي ).


القواعد الأصولية المطبقة على الحديث 


القاعدة الأولى : التخصيص إذا كان له سبب غير اختصاص الحكم به لم يبق مفهومه حجة ( سبقت معنا )، والمفهوم هنا مفهوم عدد.

الشاهد : (أربع )


القاعدة الثانية : المنصوص عليه وما في معناه حكمهما واحد.

وإذا كان فوق المعنى فهو من باب القياس الأولوي، وبعضهم يسميه عموم الشمول، أو العموم المعنوي، 


والقاعدة الثالثة المترتبة على خلاف التسمية :

 لا مشاحة في الإصطلاح.


القاعدة الرابعة: فرق بين خطاب التكليف وخطاب الوضع ( سبق بيانها ) 

الشاهد: مسألة لا تجوز في الحديث هل معناها حرام أو عدم الإجزاء؟ 


القاعدة الخامسة : الأصل في الأحكام التعليل .


الشاهد : مسألة لو تعارض عند مخرج الأضحية أضحيتان أحدهما أنفس عنده والأخرى ليست أنفس بل أغلى سعراً.

فمصلحة الفقراء فيما هو أفضل لهم .


القاعدة السادسة : المصلحة العامة تقدم على المصلحة الخاصة 

الشاهد: لو تعارض عند مخرج الأضحية ...... الجواب ننظر الأحظ للفقير 

————————-

باب العقيقة : ( عن الغلام شاتان متكافئتان، وعن الجارية شاة ).

( عق عن الحسن والحسين شاة شاة ).


القاعدة السابعة : كل اجتماع أو احتفال أو عمل بمناسبة ذكرى ماضية لا حادثة فهو بدعة .


القاعدة الثامنة : كل ما يتقرب به إلى الله تشترط فيه شروط الأضحية.


القاعدة التاسعة : أحد أفراد العام لا يخصص به إذا كان موافقا له في الحكم.

الشاهد: تحت مسألة عقيقة علي عن الحسن والحسين.

فكونه عق عن الحسن والحسين شاة شاة لا يخصص حديث( عن العلام شاتان متكافئتان…).

——————————————————-


باب الأيمان والنذور :


القاعدة العاشرة: ما ثبت لله أعظم مما ثبت بالله.


لفظ آخر للقاعدة : ما كان لله أعظم مما ثبت بالله 

لذلك النذر أعظم من اليمين 


القاعدة الحادية عشر : إذا تعارض الظاهر والأصل قدم الظاهر .


حديث عبد الرحمن بن سمرة:( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر.….).


القاعدة الثانية عشر : تقديم الشيء على سببه لاغ وتقديمه على شرطه جائز .

مثال : لا يجوز مسبقة الدفع في الكفارات، وأيضاً من طلق امرأة قبل أن يتزوجها لا يقع طلاقه، كقوله لمرأة أجنبية : إن تزوجتك فأنت طالق، فإذا تزوجها لا تطلق بذلك.


القاعدة الثالثة عشر : التخصيص إذا كان له سبب غير اختصاص الحكم به لم يبق مفهومه حجة ( سبق بيانها) 

الشاهد : فرأيت غيرها خيراً منها 

هذا له سبب فلم يبق مفهومه حجة.، والسبب ههنا : هو السؤال .


محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة / جامعة أم القرى / مكة المكرمة .


كتبها عنه تلميذه : زياد بن يوسف السلمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت