إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الاثنين، 1 أبريل 2019

قاعدة: التخصيص يكون وصفاً لا عيناً إلا إذا دلّ الدليل على العينية// لفضيلة الشيخ د. محمد بن سعد الهليل العصيمي -حفظه الله-.


قاعدة: التخصيص يكون وصفاً لا عيناً إلا إذا دلّ الدليل على العينية:

عن أنس رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص لعبدالرحمن بن عوف والزبير في لبس الحرير في السفر لحكة كانت بهما) متفق عليه.
فكل من كانت به حكة -حساسية- يرخص له في لبس الحرير، لوجود الحاجة التي دلّ الدليل على الترخيص بسببها، ولا يختص ذلك بعبد الرحمن بن عوف، والزبير بن العوام، لأن التخصيص في الشرع من أجل الوصف القائم بهما لا لعينهما.
وقول النبي صلى النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بردة رضي الله عنه، لما ذبح قبل صلاة الأضحى، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ذبح قبل الصلاة فليعد مكانها أخرى) فقال: يا رسول الله: ليس عندي إلا عناق، فقال صلى الله عليه وسلم: (تجزئك ولا تجزيء أحداً بعدك) 
فقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ولا تجزيء أحداً بعدك: أي حالك.
فكل من ذبح قبل الصلاة وليس عنده إلا عناق، تجزيء عنه العناق، لأن الحكم للوصف لا للعين.
وعلى الرأي الآخر: دلّ الدليل على العينية، فيكون مستثنى من القاعدة.

* وخصائص النبي صلى الله عليه وسلم ليست عينية، وإنما لوصف الرسالة، فكانت وصفية لا عينية.

تنبيه: 
١- جاز لبس الحرير للحاجة لا للضرورة، لأن الحاجة التي تنزل منزلة الضرورة: هي التي دلّ الدليل عليها أو كانت في معنى ما دلّ الدليل عليه، أو أولى مما دلّ الدليل عليه، وما لا فلا -وقد سبق بيان ما يتعلق بها في القواعد-.

٢- كيف يستشفى بِالحَرير، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها)، وقال: (تداووا عباد الله ولا تتداووا بحرام)؟
فالجواب:
أ- أن لبس الحرير ليس للاستشفاء، وإنما لتخفيف الأذى أو ألم الحكة.
ب- الاستشفاء يكون لما دخل في الجوف، لا ما كان خارجاً على الجسد، فإن الزيوت النجسة يجوز استخدامها خارج الجسد عند عدم ما تشترط له الطهارة، ولا يجوز أن تدخل الجوف للاستشفاء.

كتبه / محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة/ جامعة أم القرى / مكة المكرمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت