قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يجد نعلين فليلبس الخفين، ومن لم يجد الإزار فليلبس السراويل ) لا يعارض حديث كعب بن عجرة لمّا جيىء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم والقمل يتحات من رأسه فقال ( ما كنت أظن أن الأذى بلغ بك هذا المبلغ احلق رأسك وأطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع ) فلم يوجب الفدية في الأول وأوجبها في الثاني ، لأن حديث كعب بن عجرة حلق الرأس لدفع الأذى به ، والأول أكره عليه لعدم وجود بدله ، وفرق بين من أكره على الشيء ومن دفع الإكراه بالشيء - وقد سبق تقريره - ولهذا من أزال إكراهه بلبس القميص ونحوه وهو محرم ليعبر الطريق فعليه فدية ، ومن كان في الطائرة أو غيرها ولم يجد إحراما ولبس القميص فليس عليه فدية . وفي قوله صلى الله عليه وسلم ( ومن لم يجد الإزار فليلبس السراويل ) دليل على قاعدة : أن الحاجة التي تنزل منزلة الضرورة هي : ما دلّ الدليل عليه او كانت في معنى ما دلّ الدليل عليه أو أولى مما دلّ الدليل عليه وما لا فلا . وقد سبق تقريره , في المدونة في النت .
كتبه / محمد بن سعد العصيمي / عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة / جامعة أم القرى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق