إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2020

حكم قول : يأبى الله علي أن أفعل كذا // لفضيلة الشيخ د.محمد بن سعد العصيمي - حفظه الله

 


حكم قول : يأبى الله علي أن أفعل كذا :

———-

يتوهم أناس أن معنى هذه الجملة : يمتنع على الله تعالى أن أفعل كذا.


وليس هذا هو المراد، فإن القائل ، لو قيل له : تقصد هذا المعنى الكفري ، لقال : أعوذ بالله من ذلك .

فلا أحد يملك أن يمنع الله تعالى من إنفاذ قضائه وقدره.


والقاعدة : الألفاظ قوالب المعاني.

والمعنى :  أعوذ بالله أن أفعل كذا.

ومن قوة حسن ظنه بالله تعالى أن الله يعصمه ويمنعه من هذا الفعل عبر بهذا اللفظ .


وفي الحديث:( إن من عباد الله تعالى من لو أقسم على الله تعالى لأبره) وليس مقصوده التألي على الله تعالى ، وإنما من حسن ظنه ، وثقته بربه أنه لا يحنث في قسمه وحلفه .

وهذا نظير هذا ، وبناء عليه : فلا إشكال في جواز هذا اللفظ بقصد المعنى الصحيح، وهو المراد، لا المتوهم .

والقاعدة : العبرة في العقود بالمعاني لا بالألفاظ والمباني.

والعرف يحدد المعنى المراد من اللفظ، 


@ فإن قيل : ألا يلزم من ذلك ، ويترتب عليه : أن لا يوجد مناهي لفظية ما دام قصد صاحبها صحيحا .


والجواب : كلا ، ولا يلزم منه ذلك ، وذلك من وجهين :

١ - أن يكون اللفظ نهي عنه لذاته لمقصود شرعي، كما في قوله تعالى :( يا أيها الذين آموا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا) وسبب ذلك : أن كلمة راعنا عند اليهود لها معنى قبيح، فإذا سمع اليهود هذه الكلمة من الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم ضحكوا- قيل معناها: أسمع لا سمعت - فنهوا عن هذا اللفظ.

وكأن يكون اللفظ في حد ذاته شركاً، ( ما شاء الله وشئت) قال : أجعلتني لله نداً) قل ( ما شاء الله وحده ).


٢ - أن اللفظ إذا كان لم ينهى عنه لذاته لمقصود شرعي ، وإنما من أجل أنه قد يحتمل معنى فاسدا ، فإذا كان هذا الاحتمال راجحاً أو مساوياً في احتمال المعنى الفاسد : نهي عنه .

وإذا كان ذلك الاحتمال مرجوحاً، ولا ينقدح في ذهن السمع فهمه ، واحتمال معنى غيره لا يكون إلا بتكلف ، فلا عبرة بهذا الاحتمال .


فما يحتمل احتمالاً مساوياً أو راجحا ً لمعنى فاسد ، نهي عنه، وأما إذا كان الاحتمال مرجوحاً، وغير مفهوم من ظاهر اللفظ إلا بتكلف، ولا ينقدح للذهن عند سماعه إلا المعنى الصحيح كما في مسألتنا ، فإنه لا بأس به

والله تعالى أعلم .


كتبه /د. محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة / جامعة أم القرى / مكة المكرمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت