متى يكون الأخ من الرضاع وارثاً:
—————-
فمثلاً: هلك هالك عن أخ له من الرضاع ، ولم يترك وارثاً من أهل الفرائض ولا العصبة، فهل أخوه من الرضاع يرث أم لا .
————-
لا يرث الأخ من الرضاع ، لأنه ليس من أهل الفرائض ولا العصبة، لحديث( الحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فالاولى وجل ذكر)
فإذا كان الأخ من الرضاع ليس من أهل الفرض ولا العصبة، ننظر هل هو من أولي الأرحام، فينزل منزلة من أدلى به، لقوله تعالى :( وَالَّذِينَ آمَنُوا مِن بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَٰئِكَ مِنكُمْ ۚ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِييم)
والباقي يكون لبيت المال المنتظم ، فإن لم يكن منتظماً صرف في مصالح المسلمين العامة ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( ما مِن مُؤْمِنٍ إِلَّا وَأَنَا أَوْلَى به في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اقْرَؤُوا إنْ شِئْتُمْ: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ} فأيُّما مُؤمِنٍ مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا، فَلْيَرِثْهُ عَصَبَتُهُ مَن كَانُوا، وَمَن تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا، فَلْيَأْتِنِي؛ فأنَا مَوْلَاهُ).
والله تعالى أعلم .
كتبه / محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة/ جامعة أم القرى / مكة المكرمة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق