إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الأربعاء، 4 مارس 2020

حكم شواء السمك والجراد حياً//لفضيلة الشيخ د.محمد بن سعد العصيمي - حفظه الله


حكم شواء السمك والجراد حياً:
———-
كون الجراد يشوى بالنار قبل أن يموت ، لا إشكال فيه، لأن موته سريع بحيث تزهق روحه بسرعة عند وجود سبب القتل بأي شيء كان .، فلا يتعذب بشوائه بالنار ، والعلة في تحريم  الحرق بالنار هو التعذيب بها ، وهذا لا يحصل في إزهاق روح الجراد ، وقد نص الحنابلة : على عدم كراهة شواء الجراد بالنار ، لأنه لا دم له سائل .

واختلف في كراهة  شواء السمك والحوت حياً بعد إخراجه من الماء ، حيث نص الحنابلة على كراهة شيه حياً : لأن السمك بمجرد خروجه من الماء مذكى بدون تذكية ، والحياة التي تبقى فيه بعد صيده تشابه الحياة التي تبقى في الذبيحة بعد ذبحها ، ففيه نوع حياة غير مستقرة ، تنزل به عن رتبة التحريم ، وترفعه عن رتبة الجواز فيكون ذلك مكروهاً لا محرماً.
وقال الإمام مالك : لا كراهة في فعل ذلك ، لأنه بعد خروجه من الماء في حكم المذكى .

والذي يظهر الجواز بلا كراهة : لأن هذه الحياة غير مستقرة ، فوجودها كعدمها، وقياساً على الجنين في بطن الشاة إن وجدت به حياة غير مستقرة ، بحيث لو قطع رأسه لم ينهر الدم كما ينهر دم ما لم يكن جنيناً بل مستقلاً، فإن ذكاته ، والحالة تلك ذكاة أمه ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( ذكاة الجنين ذكاة أمه )أي ذكاة الأم ذكاة للجنين،  وكون الحياة بالجنين غير مستقرة، يجعله في حكم من لا حياة له، فكذلك حركة السمك بعد خروجه من الماء وقبل دخوله في الشواء بالنار ، وبه تلك الحياة التي لها حكم العدم ، والله تعالى أعلم .

كتبه / محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة/ جامعة أم القرى / مكة المكرمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت