إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

السبت، 29 أبريل 2023

حكم قطع ورق شجر الحرم / حكم رعي حشيش الحرم // لفضيلة الشيخ د. محمد بن سعد الهليل العصيمي -حفظه الله-.

 



حكم قطع ورق شجر الحرم :


حكم رعي حشيش الحرم :

————-

فمثلاً : أخذ ورق شجر السدر النابت في الحرم ، هل هو جائز ؟

———-

في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن مكة : ( أَلَا وَإِنَّهَا لَمْ تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي وَلَمْ تَحِلَّ لِأَحَدٍ بَعْدِي ، أَلَا وَإِنَّهَا حَلَّتْ لِي سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ ؛ أَلَا وَإِنَّهَا سَاعَتِي هَذِهِ حَرَامٌ ؛ لَا يُخْتَلَى [ أي : لا يحصد ] شَوْكُهَا وَلَا يُعْضَدُ شَجَرُهَا وَلَا تُلْتَقَطُ سَاقِطَتُهَا إِلَّا لِمُنْشِدٍ ) .

وفي لفظ في الصحيح : ( لا يخبط شوكها).


قال صلى الله عليه وسلم :( فلا يختلى خلاها، ولا يعضد شوكها) 

( خلاها) النبت الرطب، ومفهومه : اليابس كالحشيش لا بأس به . وأما لفظة ( لا يحش حشيشها ) فهي ضعيفة .


( ولا يعضد شجرها ) أي لا يقطع شجرها.

فلما نهي عن قطع شجر حرم مكة دل على جواز الأخذ من ورق شجره ما لم يكن قطعاً لشجره .

فلهذا أجاز الجمهور - خلافاً للحنابلة - : قطع ورق شجر الحرم ما لم يضر بتلك الشجرة ، لكونه لم يكن فيه قطع للشجرة .

ولأنه إذا استثني الإذخر من القطع للحاجة ، فكذا إذا كان في قطع ورق شجر الحرم حاجة من باب أولى ، لوجود الحاجة مع عدم وجود القطع أصلاً.


والأحوط والأبرأ للذمة اجتناب قطع ورق شجر الحرم النابت بفعل الله تعالى مطلقاً، خروجاً من الخلاف ، وأخذاً بالورع ، والله أعلم .


محمد بن سعد الهليل العصيمي/ جامعة أم القرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت