تعريف السفر الذي يترتب عليه أحكام السفر :
—————-
مادة سفر، سين وفاء، وراء: أصل يدل على الانكشاف والجلو.
يقال : أسفرت المرأة عن وجهها إذا كشفته .
وأسفر الصبح : أي أضاء.
كما أن السفر في لغة العرب: يطلق ويراد به بروزه للأرض الفضاء .
كذلك يطلق ويراد به : خروجه للارتحال فهو سافر، فإذا لم يخرج للارتحال لا يكون مسافراً.
وبناء على ذلك فلا يكون مسافراً إلا إذا خرج للأرض الفضاء ناوياً الارتحال ، فيقال : سفر الرجل سفراً : خرج للارتحال فهو مسافر.
فكل من خرج إلى الأرض الفضاء ناوياً الارتحال ، فيما يسمى في عرف الناس سفراً فهو مسافر.
والقاعدة : ما لم يحدد في الشرع فالمرجع في تحديده إلى العرف.
ومسافة السفر لم تحدد في الشرع فيرجع في تحديدها إلى العرف .
وعلى هذا فلا يجوز الترخص برخص السفر من القصر والجمع والفطر ونحو ذلك ، لمن كان في مطار بلده الذي عامر بلده أو قريته لكونه لم يسفر ويبرز عن عامر قريته للأرض الفضاء، وكذا إذا قدم إلى مطار بلده الذي في عامر بلده.
ولا يجوز أن يترخص برخص السفر وهو في حال الإقلاع قبل عن يخرج من عامر بلده
لأن القاعدة : الهواء تابع للقرار ، فهو ما زال في عامر قريته، كمن أقلع من مطار الرياض ومكثت مدة وهي في سماء الرياض قبل أن تخرج الطائرة من عامر مدينة الرياض فهو في تلك المدة غير مسافر .
وقد سبق الجواب عن تحديد مدة السفر بما يقارب خمسة وثمانون كيلو مترات بحديث:( لا يحل لمرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر يومين وليلتين إلا مع ذي محرم )
وذلك لكون الحديث ورد بأربعة الألفاظ كلها صحيحة،( يوم وليلة)،وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ( يومين وليلتين)، و( ثلاثة أيام ولياليهن)، ومطلق بدون تحديد.
والقاعدة : المطلق إذا قيد بقيود متعارضة سقطت القيود، وبقي المطلق على إطلاقه.
كما سبق الجواب على حديث أنس في صحيح مسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال، أو ثلاثة فراسخ ، صلى ركعتين).
إذ يحتمل : بدء القصر، ويحتمل غاية ونهاية القصر ، والترجيح يحتاج إلى دليل أو قرينة.
والأقرب كون ذلك لتحديد السفر لا لنهايته.
كما يحتمل : أن ثلاثة فراسخ في عرفهم تكون سفراً.
وإنما رجح الفرسخ على الميل في الحديث: لكون الأصل عدم القصر حتى نتيقن السفر .
والأقل يدخل في الأكثر .
وبناء على ذلك إذا اضطرب العرف في كون تلك المسافة سفراً أو ليست بسفر لم يجز القصر ولا الترخص برخص السفر، لأن الأصل عدم كونه سفراً.
والله أعلم .
كتبه / محمد بن سعد الهليل العصيمي/ كلية الشريعة/ جامعة أم القرى / مكة المكرمة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق