إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأرشيف

نبذه قصيرة عني

الشيخ د.محمد بن سعد هليل العصيمي-حفظه الله

الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة - بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية

آخر المـسـائـل

اخر المواضيع

اخر المواضيع

المشاركات الشائعة

الجمعة، 13 يناير 2017

فرق بين القرابة والرحم//لفضيلة الشيخ د.محمد بن سعد العصيمي - حفظه الله


تحديد القرابة : 
 فرق بين القرابة والرحم :

القرابة للعلماء في تحديدها أقوال كثيرة أشهرها :
١١ - القرابة تشمل كل من اجتمع به في الجد الذي ينتمي إليه، فأول جد ينتهي إليه هذا الفرع من القبيلة فإن ذريته هم القرابة .

وهذا فيه نظر : لأنه غير منضبط، فمن الناس من ينتمي إلى الجد الثاني، ومنهم من ينتمي إلى السابع ومنهم غير ذلك ، ثم إن هذا التحديد يحتاج إلى دليل .
٢ - أن القرابة ليس لها حد محدود، فما تعارف الناس عليه أنه قريب فهو قريب، لأن ما لم يحدد في الشرع فالمرجع إلى تحديده العرف .
والجواب عنه : أن التحديد جاء من أدلة أخرى - كما سيأتي -.
٣ - القرابة : من يجتمع معك في الجد الثاني من أبيك لا من جهة أمك، لأن قرابة النبي صلى الله عليه وسلم هم بنو هاشم ، وهم الذين لا تحل لهم الزكاة ( إن الصدقة لا تحل لآل محمد، إنما هي أوساخ الناس).
 وإنما دخل بنو المطلب في خمس الخمس ، لأن هذا مبني على الحلف والمناصرة لقوله صلى الله عليه وسلم ( وإنا وبنو المطلب لم نفترق في جاهلية ولا في إسلام ).
 وهاشم هو الجد الثاني للنبي صلى الله عليه وسلم ، فهو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم ، وهاشم هو أحد أبناء عبد مناف الأربعة، وهم نوفل وعبد شمس والمطلب، وهاشم، وقرابته التي تترتب عليها أحكام القرابة الشرعية كالعقل، ونحوه هي القرابة الدنيا وهم المشتركون معه في الجد الثاني.
- قال تعالى ( ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم). وفال صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة لما تصدق ببيرحاء ( وإني أرى أن تجعلها في الأقربين) فقال أبو طلحة : أفعل يا رسول الله فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه وقال تعالى : ( واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كُنْتُمْ آمنتم بلله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان والله على كل شيء قدير ) - .
 ولم يعط النبي صلى الله عليه وسلم من سهم ذوي القربى قرابة أمه وهم بنو زهرة شيئاً.

ولا يعارض هذا قوله صلى الله عليه وسلم ( يا بني كعب بن لؤي، يا بني مرة .....) وفي لفظ البخاري ( يا بني فهر، يا بني عدي ) لبطون من قريش ، وفي لفظ ( يا معشر قريش )لما نزل قوله تعالى ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) فجميع من ناداهم يطلق عليهم لفظ الأقربين، وذلك لأن الاشتراك في الاسم لا يعني الاشتراك في الحكم . فالقرابة لها معنيان : خاص، وهم من يشترك معك في جدك الثاني.
ومعنى عام : وهم من يشترك معك فيما فوق الجد الثاني .
فأول من يبدأ به في العقل القرابة الخاصة ، ما عدا النساء،  وغير البالغين ، والفقراء، لأن العاقلة : هم الرجال البالغين أولي اليسار الأدنى فالأدنى، فإن لم يكفوا في العقل، انتقل إلى من فوق الجد الثاني وهكذا .

وأما ذوو الأرحام : يشمل كل قرابة له من جهة الآباء، والأمهات ، والأولاد، لأن الرحم يشملهم، ولهذا أجمع العلماء على أن أولاد البنات لا يدخلون في الأولاد، لأن أولاد البنات من ذوي الأرحام وليسوا من أولاده، وهو مقتضى لغة العرب :
بنونا بنوا أبنائنا وبناتُنا
بنوهن أبناء الرجال الأباعد .
ففرق بين القرابة والرحم، فكل قرابة ذو رحم، وليس كل رحم قرابة ،
 والحكم في العقل معلق بالقرابة، والحكم في الصلة معلق بالرحم ، قال الله تعالى للرحم لما تعلقت بالعرش ( ألا ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك ) والحكم إذا علق على وصف قوي بمقدار ذلك الوصف فيه ، فكلما كانت الرحم أقرب كلما كانت الصلة آكد، وكل رحم لها صلة ولو كانت بعيدة ، فالصلة هي المحافظة على العلاقة الطيبة وعدم القطيعة ، والبر أعلى من الصلة، إذ إن البر: كثرة الخير والإحسان. وبهذا يتبين رجحان هذا القول ،

الخلاصة : أن قرابة الرجل : من يجتمع معه في الجد الثاني- أب الجد الأول - من جهة الأب فقط.
والرحم : من يجتمع معك في الجد الثاني من جهة الأب، ومن جهة الأم، وما نزل من الفروع مطلقاً.
 والله تعالى أعلم .

كتبه / محمد بن سعد الهليل العصيمي / عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة/ جامعة أم القرى/ مكة المكرمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شحن السلع مجاني

الشراء عبر الإنترنت - وطرق شحن معتمدة

حجز السلع عبر الإنترنت